在线翻译
词  典
人工翻译
发  现
个人中心
登 录
注 册
banner

中国-中亚机制秘书处在西安启动
الصين ودول آسيا الوسطى تطلق أمانة آلية التعاون
2024-04-01 15:26:23

في الصورة الملتقطة يوم 30 مارس 2024، ممثلو الصين ودول آسيا الوسطى الخمس يحضرون مراسم إطلاق أمانة آلية تعاون الصين-آسيا للوسطى في مدينة شيآن بمقاطعة شنشي شمال غربي الصين. (شينخوا)

شيآن 30 مارس 2024 (شينخوا) عقدت الصين ودول آسيا الوسطى الخمس، وهي كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان، احتفالا في مدينة شيآن بمقاطعة شنشي، وأطلقت أمانة آلية تعاون الصين-آسيا الوسطى، اليوم (السبت).

وأرسل وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ونائب رئيس الوزراء ووزير خارجية كازاخستان مراد نورتلو، ووزير خارجية قيرغيزستان جينبيك كولوبييف، ووزير خارجية طاجيكستان سراج الدين مهر الدين، ونائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية التركماني رشيد ميريدوف، ووزير خارجية أوزبكستان بختيور سعيدوف، رسائل التهنئة.

وأثنى وانغ، وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على التعاون بين الصين ودول آسيا الوسطى في إطار آلية الصين-آسيا الوسطى، التي تم إطلاقها قبل 4 أعوام.

وقال وانغ إن إقامة الأمانة يدل على تنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه بين قادة الصين ودول آسيا الوسطى، ويظهر للمجتمع الدولي التصميم القوي للدول الست للعمل معا من أجل التنمية والتعاون.

وأضاف أنه يؤمن بأنه مع الدعم المشترك من جميع الأطراف ستعمل الأمانة على نحو سلس وفعال، وستنمو آلية الصين-آسيا الوسطى على نحو أقوى، وستحقق المزيد من المنافع لشعوب الدول الست.

وقال وزراء خارجية دول آسيا الوسطى الخمس إن الأطراف المعنية لديها آمال كبيرة إزاء الأمانة، وستدعم عملها على نحو كامل. كما أعربوا عن أملهم في أن يضخ إنشاء الأمانة زخما جديدا في التعاون بين دول آسيا الوسطى والصين.

وأوضح سون وي دونغ، نائب وزير الخارجية الصيني، أن المسؤولية الأساسية للأمانة هي تعزيز تنفيذ التوافق والنتائج التي توصل إليها زعماء الدول الست، والقيام بالتحضيرات لقمة الصين-آسيا الوسطى، وخدمة اجتماع وزراء الخارجية وآلية التعاون في المجالات الرئيسية.

وأعرب عن أمله في أن تؤدي الأمانة واجباتها على نحو فعال، وأن تضمن خدماتها بكل جدية، وأن تكون "خادمة" لآلية الصين-آسيا الوسطى.

وذكر وو ينغ تشين، المدير التنفيذي للأمانة، أن الأمانة سوف تعمل بنشاط من أجل تعزيز القواعد واللوائح، وتنفيذ نتائج قمة الصين-آسيا الوسطى والتوافق المهم الذي توصل إليه زعماء الدول على نحو كامل، وتوطيد التعاون في المجالات الرئيسية، والدفع نحو تحقيق إنجازات جديدة في التعاون بين الصين وآسيا الوسطى.


参考内容:

  3月30日上午,中国-中亚机制秘书处启动仪式在陕西省西安市举行。中共中央政治局委员、外交部长王毅,哈萨克斯坦副总理兼外交部长努尔特列乌,吉尔吉斯斯坦外交部长库鲁巴耶夫,塔吉克斯坦外交部长穆赫里丁,土库曼斯坦副总理兼外交部长梅列多夫,乌兹别克斯坦外交部长赛义多夫分别向秘书处启动致贺信。

  王毅代表中国政府向中国-中亚机制秘书处启动运营表示热烈祝贺。王毅指出,4年前,中国-中亚机制应运而生。在机制推动下,中国中亚合作快速发展,呈现出全面推进的良好势头。成立中国-中亚机制秘书处是习近平主席同中亚五国元首达成的共识。秘书处的启动标志着元首共识已经落到实处,再次向国际社会展现了六国携手谋发展、并肩促合作的坚定决心。相信在各方的共同支持下,秘书处一定会顺利有效运作,中国-中亚机制一定会做优做强,给六国人民带来更多福祉,为推动构建更加紧密的中国-中亚命运共同体作出重要贡献。

  中亚五国外长在贺信中表示,首届中国-中亚峰会是双方关系史上的里程碑,成立机制秘书处是峰会最重要的成果之一。各方对秘书处寄予厚望,将全力支持秘书处工作,期待秘书处的成立为中亚国家同中国合作注入新动能。

  中国外交部、陕西省委等各方致辞后,六国代表共同为中国-中亚机制秘书处剪彩揭牌,宣布秘书处启动运营。

 


来源:新华网

编辑:马学军